الهيدروجين الأخضر.. اتفاق تعاون مغربي- بلجيكي

آخر الأخبار - 20-10-2023

الهيدروجين الأخضر.. اتفاق تعاون مغربي- بلجيكي

اقتصادكم

 

كشفت معطيات جديدة عن توقيع اتفاقية شراكة بين "الجمعية المغربية للهيدروجين والتنمية المستدامة" والمؤسسة البلجيكية "مركز الأبحاث في التعدين" لتعزيز التعاون في مجال الأبحاث وتقنيات استخدام الهيدروجين الأخضر.

وجرى هذا الإتفاق إثر فعاليات الدورة السابعة لملتقى الأعمال المغربي البلجيكي بمشاركة ممثلي مقاولات وشركات مغربية وبلجيكية تنشط في عدة قطاعات اقتصادية، المنعقد بين 18 و 20 أكتوبر الجاري بمدينة طنجة.

ويروم هذا الملتقى، الذي تنظمه كل من غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بشراكة مع مؤسسة YES4، تعزيز الاستثمارات البينية المباشرة وخلق شراكات بين مقاولات شمال المملكة المغربية ونظيرتها البلجيكية في أفق رفع المبادلات التجارية.

وتضمن برنامج الملتقى تقديم عروض حول مناخ الاستثمار وفرص الأعمال على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بتأطير من مسؤولي وأطر المركز الجهوي للاستثمار ومديرية الضرائب ومديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة، ومؤسسات بنكية.

كما تم خلال الملتقى تنظيم لقاءات أعمال ثنائية بين مقاولات الجهة ونظيرتها البلجيكية لتدارس سبل الشراكة والتعاون بين الطرفين، إلى جانب تنظيم زيارات لميناء طنجة المتوسط ولبعض الوحدات الإنتاجية والمؤسسات الخدماتية.

وتم عقد ندوة حول "الهيدروجين والانتقال الطاقي"، بمشاركة خبراء ومهتمين بمجال الطاقات المتجددة واستعمالات الهيدروجين لإنتاج الطاقة وتقليص بصمة الكاربون في الصناعة والخدمات، سيما تلك الموجهة إلى التصدير.