برادة: 14 ألف أستاذ و169 مؤسسة لمواجهة ضغط 8.2 مليون تلميذ

آخر الأخبار - 14-10-2025

برادة: 14 ألف أستاذ و169 مؤسسة لمواجهة ضغط 8.2 مليون تلميذ

اقتصادكم

 

كشف محمد سعد برادة، وزير التربية الوطنية، اليوم الثلاثاء أمام لجنة التعليم بمجلس النواب، عن اتخاذ الحكومة سلسلة من الإجراءات لمواجهة الضغط المتزايد على المنظومة التربوية، من بينها توظيف 14 ألف أستاذ جديد وإحداث 169 مؤسسة تعليمية.

بلغ العدد الإجمالي للتلاميذ 8.271.256، منهم 7 ملايين في التعليم العمومي. وأوضح الوزير تسجيل تراجع طفيف في مستوى التعليم الابتدائي (-1%)، مقابل ارتفاع ملحوظ في التعليم الإعدادي (+7%) والتعليم التأهيلي (+12%)، ما يعكس تحسن الانتقال بين الأسلاك.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأساتذة إلى 299.129 أستاذا وأستاذة، مع تركيز خاص على الوسط القروي الذي يستحوذ على 43% من مجموع الأساتذة.

مؤسسات الريادة.. تعزيز الجودة في الابتدائي والإعدادي

شكلت مؤسسات الريادة محور اهتمام الوزارة، حيث بلغ عدد المدارس الابتدائية الرائدة 4.626 مدرسة (51% من مجموع الابتدائي)، تضم أكثر من 2 مليون تلميذ، إلى جانب 786 إعدادية رائدة (30% من المجموع) تستقبل نحو 700 ألف تلميذ.

كما استفاد 75 ألف أستاذ من برامج التكوين، وتم تجهيز 32 ألف حجرة بأجهزة العرض، وتوفير حواسيب محمولة لجميع الأساتذة بالمؤسسات الجديدة، إضافة إلى الكتب المدرسية للتعليم الصريح بأسعار تتراوح بين 4 و16 درهما.

وفي مستجد لافت، أعلن الوزير عن مواكبة المرصد الوطني للتنمية البشرية لمنح علامة “مؤسسة الريادة”، والتي شملت تقييم 2.000 مدرسة ابتدائية و232 إعدادية.

التعليم الأولي..قفزة نوعية

شهد التعليم الأولي قفزة كبيرة، بتسجيل 985.375 طفلا (+4.5%)، منهم 67% في التعليم العمومي، مع بلوغ نسبة التغطية 85% بفضل فتح 2.500 قسم جديد. واستفاد أكثر من 5 آلاف مربي من التكوين الأساسي (400 ساعة).

الدعم الاجتماعي

استفاد 3.275.852 تلميذا من منحة الدخول المدرسي ضمن صيغة مبادرة “مليون محفظة”، فيما بلغ عدد المستفيدين من النقل المدرسي 683.244 تلميذاً (+3%)، ومن المطاعم المدرسية 80.245 (+5%). 
كما أكد الوزير صدور 92% من النصوص التطبيقية للنظام الأساسي الجديد، إلى جانب إنجاز الدراسة المتعلقة بمنحة المناطق الصعبة والمصادقة على مشروع مرسوم يرفع التعويضات عن الساعات الإضافية، بما يعزز حقوق الأساتذة ويحسن ظروف العمل

الإنجليزية والأمازيغية ودمج الأطفال في وضعية إعاقة

بحسب عرض وزير التربية الوطنية، فقد حقق تدريس اللغة الإنجليزية التغطية الشاملة في التعليم الإعدادي، فيما بلغت نسبة مؤسسات الابتدائي التي تعلم اللغة الأمازيغية 52.5%. 

وجاء في العرض أيضا أن عدد الأطفال في وضعية إعاقة المستفيدين من التمدرس ارتفع من 5.250 إلى 70.000 تلميذ، مع توسيع مسالك “رياضة ودراسة” لتشمل أكثر من 15 ألف تلميذ، في إطار جهود الوزارة لتعزيز الدمج وتوسيع فرص التعليم لجميع الفئات.