كل ما يجب معرفته حول التسوق عبر الأنترنت خلال الصيف

لايف ستايل - 08-08-2022

كل ما يجب معرفته حول التسوق عبر الأنترنت خلال الصيف

اقتصادكم

عزز موسم الصيف نشاط التسوق عبر الأنترنت، بعد تطوره الكبير في ظل تفشي جائحة كورونا، إلا أن الشراء عبر القنوات الرقمية يفترض من المستهلكين التقيد بمجموعة من الشروط، من أجل تحصين مصالحهم، وتفادي الوقوع ضحية عمليات نصب واحتيال.


التأكد من الموقع 

الكثير منا يعجبه منتوج مطروح على الأنترنت، ويريد القيام بشرائه، لكن قبل ذلك عليك التأكد أولا من مصداقية الموقع، أو الصفحة التي تعرض لك المنتوج، لأن في مثل هذا النوع من التسوق يسهل إنشاء صفحة عبر موقع من مواقع التواصل الإجتماعي، ويتم الترويج لمنتجات تحمل علامات تجارية معروفة ويسوقونها لكنها في الأصل مقلدة. 

طريقة الدفع 

في عملية الشراء من الانترنت، ينصح بالدفع عند الاستلام، إذ تقوم بأداء ثمن المنتج الذي اشتريته بعد تسليمه لك، وهنا يمكنك إعادة مراجعة المنتج والتأكد من أنه نفس المنتج الذي اقتنيته في الصورة التي ظهرت لك، وهناك الطريقة الأخرى وهي الدفع بالبطاقة البنكية، وهي طريقة يمكنك اعتمادها إذ كانت عملية الشراء من موقع معروف بجودته في سوق الانترنت.

المنتج في الصورة

الشراء في الانترنت يتعلق دائما بالصورة وجودتها، إذ أن عملية الإقتناء تعتمد على جودة الصورة قبل معرفتك لجودة المنتج، وبالتالي عليك أن يركز على المنتجات التي تحتاجها والعائدة بالنفع عليك، فملئ سلة الشراء في سوق الانترنت غير ثقيل. 

قانون حماية المستهلك 

المشرع المغربي لم ينسى الزبون الإلكتروني، إذ نص القانون " 31-08 "، على الحق في عملية التراجع عن الشراء، بالإضافة إلى احترام المواقع التجارية الإلكترونية ومدة تسليم المنتوج أو الخدمة. 

فبمجرد توفرك على المعلومات الخاصة بمزوده عبر الانترنت، خاصة ما يتعلق باسم الشركة ومقرها الاجتماعي، بالإضافة إلى هاتفها وعنوانها ورقم تسجيلها بالسجل التجاري، بما يتيح للمستهلك التواصل حول المنتوج الذي اقتناه، موضحين أن الأمر نفسه، مطلوب بالنسبة إلى العرض، إذ يتعين أن يلم المستهلك بجميع المعلومات حول العرض الذي يعتزم الاستفادة منه، خصوصا السعر وآجال التسليم، أي أن يكون على بينة من السلعة التي اقتناها.