يهم ملاك المساكن بـ"الكريدي".. سارعوا لاسترجاع الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن

لايف ستايل - 29-01-2023

يهم ملاك المساكن بـ"الكريدي".. سارعوا لاسترجاع الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن

اقتصادكم

 

يجهل أغلب ملاك المساكن المقتناة بواسطة قروض بنكية "الكريدي"، إمكانية استفادتهم من مبالغ مالية مهمة، عن الضريبة على الدخل الخاصة بقرض السكن، وذلك بعد تسجيل طلب لدى المديرية العامة للضرائب، بعد التأكد من التوفر على جميع الشروط المطلوبة.

ويُقصد بالاسترجاع الضريبي، إعادة الحصول على مبالغ مالية معينة من أصل الدفوعات الضريبة بناءً على الضرائب المدفوعة التي يفوق مستواها الضرائب المستحقة.

وبخصوص الشروط الواجب توفرها للاستفادة من الاسترجاع الضريبي، يمكن أن يتم تقديم طلب الاسترجاع في حالة تملك أو بناء مسكن رئيسي، شريطة أن يكون هذا الأخير خاضعا لفوائد القروض على مبلغ الربح المعلوم المتفق عليه مسبقا في إطار عقد المرابحة البنكية.

وللتوضيح أكثر، فإنه عند اقتناء سكن رئيسي عن طريق الحصول على قرض تمويلي بهدف شراء سكن، يلاحظ في جدول الاستهلاك الخاص بالقرض أن الاقتطاع الشهري لهذه المؤسسة البنكية ينقسم إلى قسمين، الأول رئيسي يقتطع من الرأسمال، بمعنى آخر أموالهم التي منحوها للزبون، يسترجعونها على شكل أقساط شهرية على طول مدة القرض. أما القسم الثاني، فيهم الفوائد التي تفرض عليه شهريا، طول مدة الاستحقاقات الشهرية.

وبناء على مضمون مرسوم سابق، تقرر إعفاء الفوائد من الضريبة على الدخل في حالة الاقتراض من مؤسسة بنكية من أجل اقتناء أو بناء سكن، لأن هذه المبالغ لا يستفاد منها على الإطلاق، هي تذهب مباشرة للمؤسسة البنكية.

وتتوزع الوثائق التي يتطلبها ملف استرداد الضريبة على العقار، بين طلب / تصريح بالشرف مطبوع نموذج AJP030.، والإقرار أو الإقرارات السنوية بمجموع الدخل(، ونموذج ADP010) للسنوات موضوع طلب الاسترداد، ونسخة من البطاقة الوَطَنَية للتعريف تحتوي عَلى عنوان العقار موضوع الاسترداد، وفِي حالة عدم مطابقة العنوان الوارد فِي البطاقة الوَطَنَية للتعريف مَعَ عنوان العقار، يجب الإدلاء بجرد كامل استهلاك الماء والكهرباء، وكذا شهادة السكنى بالعنوان المتواجد فِي البطاقة الوَطَنَية للتعريف بالنسبة للملزمين الذين لا يتوفرون عَلى بطاقة التعريف الوَطَنَية الإِلكترُونية، وشهادة الأجرة أو شهادة المعاش (يجب أن تغطي شهادات الأجرة أو المعاش السنوات موضوع طلب الاسترداد).

وهمت الوثائق أيضا، عقدي الاقتناء. والقرض، وشهادات الفوائد، جدول اهتلاك القرض أو عقد المرابحة، وإيصالات الأداء أو إشعارات السحب أو أية وثائق تقوم مقامها، وبيان يظهر لكل سنة تكلفة التملك و مبلغ الربح المعلوم أو عقد إجارة منتهية بالتمليك، وإيصالات الأداء أو إشعارات السحب أو أية وثائق تقوم مقامها، وبيان يظهر لكل سنة تكلفة الشراء و مبلغ هامش الإيجار، ورخصة السكنى (فِي حالة البناء)، ونسخة من رخصة البناء (فِي حالة البناء)، إضافة إلى بيان التعريف البنكي.