منها دولة عربية.. "آبل" ترفع أسعار التطبيقات في هذه البلدان

اتصالات و تكنولوجيا - 23-09-2022

منها دولة عربية.. "آبل" ترفع أسعار التطبيقات في هذه البلدان

اقتصادكم

كشفت شركة "آبل"، عن زيادة كبيرة في نطاق أسعارها على التطبيقات وعمليات الشراء داخل التطبيقات في أوربا وآسيا في خطوة لحماية هوامش أرباحها، مع تراجع العملات الرئيسية مقابل الدولار.

وأبلغت الشركة المطورين في رسالة، أن العملاء في الدول التي تستخدم الأورو، بالإضافة إلى العملاء في مصر والسويد واليابان وكوريا الجنوبية وتشيلي وماليزيا وباكستان وفيتنام سيلاحظون الارتفاع في الأسعار ابتداءً من 5 أكتوبر.

 وقالت "آبل" إن رفع الأسعار في فيتنام يأتي أيضاً عقب قوانين جديدة تتعلق بالتحصيل الضريبي، دون أن تخوض في أسباب رفع الأسعار في الدول الأخرى.
 
ويُعدّ الدولار القوي، على الأرجح، وهو الدافع الرئيسي لهذا الارتفاع، ففي اليابان، ستزيد الأسعار بما يصل إلى نحو 30%، وهو ارتفاع ملحوظ يلي التدني الكبير الذي سجله الين الياباني هذه السنة.
 

وكانت "آبل" سبق وأن رفعت خلال الصيف أسعار أجهزة "ماك" و"أيفون" و"أيباد" من أجل التعويض عن التفاوت في العملة، إذ أن الأورو واجه مصيرا مشابها، حيث يُتداول حالياً بسعر مساو تقريبا للدولار الأميركي، وسط مؤشرات بأنه سيتعرض إلى تراجع إضافي.

وفي هذا الصدد، قال"كانتان غايمز"، المحلل لدى شركة "سيركان توتو" في طوكيو "إنها ليست المرة الأولى التي تعدّل فيها أبل أسعار متجرها، ولكن هذه الزيادة كبيرة جداً"، مضيفا أنه  من المحتم أن يشعر بهذا الارتفاع مطورو التطبيقات والألعاب في الأسواق المعنية، وسيتردد الناس أكثر من أي وقت مضى في القيام بعمليات شراء داخل التطبيقات وقد يضطر المطورون للجوء إلى وسائل مبتكرة أكثر فيما خص تحديد الأسعار في المستقبل.

وقالت "آبل" إنه بموجب إطارها الجديد، سيتمكن المطورون من الحفاظ على مستويات الأسعار الحالية بالنسبة للمشتركين الحاليين بأي خدمات اشتراك يقدّمونها.

ويُعدّ متجر "آبل" أحد أكبر مصادر الإيرادات للشركة التي تتخذ من كوبيرتينو في كاليفورنيا مقراً لها. 

وكانت "آبل" التي طرحت جهاز "أيفون 14" الجديد حول العالم هذا الشهر أعلنت عن إيرادات من الخدمات كادت لا تبلغ التوقعات في الربع الذي انتهى في شهر يونيو.