بالفيديو: فرحة الدخول المدرسي وكلفة الحقيبة تتجاذبان الأسر

Live-فيديوهات - 04-09-2023

بالفيديو: فرحة الدخول المدرسي وكلفة الحقيبة تتجاذبان الأسر

اقتصادكم- إيمان البدري

 

 

انطلق صباح اليوم الاثنين، موسم دراسي جديد، إذ التحقت آلاف التلميذات والتلاميذ بحجرات الدراسة في المؤسسات التعليمية العمومية في الدار البيضاء، تحذوهم (ن) رغبة عارمة في التحصيل، في أجواء مليئة بالأنشطة الترفيهية المتنوعة.

الساعة الثامنة صباحا، والمكان ابتدائية يوسف بن تاشفين بالدار البيضاء، حيث رصدت كاميرا "اقتصادكم" الأجواء واستعدادات الأطر التعليمية والإدارية، سواء على المستوى البيداغوجي أو النفسي، لإنجاح هذا الموسم واستقبال التلاميذ في ظروف حماسية، من أجل الالتحاق بفصول الدراسة.

وفي تصريح لـ"اقتصادكم"، قال عبد اللطيف شوقي، المدير الإقليمي بعمالة ابن مسيك، أن هذا الموسم الدراسي، عرف التحاق 44 ألف تلميذ وتلميذة بأقسام الدراسة، موزعة على 75 مؤسسة تعليمية، بينهم 49 مؤسسة عمومية، 26 مؤسسة خصوصية.

وسعيا إلى تحقيق مدرسة عمومية ذات جودة عالية، عبر بلوغ الأهداف الاستراتيجية لخارطة طريق 2022 – 2026، أكد شوقي أن الدخول المدرسي يشهد مستجدات تصب في إطار الارتقاء الفعلي بجودة المدرسة العمومية، إذ استفادت أغلب المؤسسات التعليمية من الدعم الاجتماعي، المتمثل في مبادرة "مليون محفظة" خصوصا، لسد احتياجات التلميذات والتلاميذ، ومن أجل محاربة الهدر المدرسي.

ولا تخص العودة إلى المدرسة التلاميذ فقط، وإنما تشمل أولياء أمورهم أيضا، إذ يرافقونهم خلال أول أيام الدراسة، ويحرصون على مشاركتهم فرحة الدخول المدرسي.

وصرحت رحمون رشيدة، أم أحد التلاميذ بالمستوى الابتدائي، بأنها لم تجد أي صعوبة لإقناع ابنها للالتحاق بالمدرسة .

ومن جهته، أشار حميد ويدار، أستاذ اللغة الفرنسية بمؤسسة بن تاشفين، إلى أن الدخول المدرسي 2023-2024، عرف توقيع عدة اتفاقيات للشراكة وإطلاق حملة من البرامج التربوية، الرامية إلى دعم تنزيل خارطة الطريق 2022-2026  إذ تتوزع بين تعزيز تدريس اللغات، سيما اللغتين الإنجليزية والأمازيغية، ومعالجة التعثرات المتراكمة لدى المتعلمات والمتعلمين، وتحقيق التميز الدراسي بالتعليم العمومي.