حصريا: بالفيديو- زعبول لـ"اقتصادكم": الاستقرار السياسي عزز ثقة المؤسسات المالية الدولية في المغرب

Live-فيديوهات - 09-03-2023

حصريا: بالفيديو- زعبول لـ"اقتصادكم": الاستقرار السياسي عزز ثقة المؤسسات المالية الدولية في المغرب

اقتصادكم

علقت فوزية زعبول، مديرة الخزينة والمالية الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية، في أول خروج إعلامي لها، على إصدار المغرب سندات للاقتراض من السوق الدولية بـ2.5 ملايير دولار، والحصول على توصية من مديرة صندوق النقد الدولي بالموافقة على خط ائتماني قيمته 5 ملايير دولار.

وأفادت زعبول لكاميرا "اقتصادكم"، على هامش ملتقى الدار البيضاء للتأمين، أن نجاح خروج المغرب إلى السوق المالية الدولية، من أجل إصدار سندات للاقتراض، مرتبط بعدة أسباب، أهمها تمتع المملكة باستقرار سياسي في المغرب غير موجود في بلدان أخرى.

وأضافت مديرة الخزينة والمالية الخارجية بوزارة الاقتصاد والمالية، أن الاقتصاد الوطني أبدى قدرة على مقاومة الأزمات المتوالية، بدءا من كورونا ووصولا إلى الحرب الروسية على أوكرانيا، مشددة على أن طريقة تدبير هذه الأزمات فسرت في جزء كبير أسباب النجاح.
 

ونبهت زعبول إلى أن الرؤية الملكية الواضحة طمأنت المستثمرين وعززت ثقتهم في الاقتصاد المغربي على المدى الطويل، مؤكدة أهمية برنامج الإصلاح الذي باشرته الحكومة في تعزيز مصداقية المغرب في السوق المالية الدولي.

يشار إلى أن تدبير المالية العمومية شهدت حدثا مهما أخيرا، من خلال إخراج المغرب من اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي GAFI، الأمر الذي عزز ثقة المؤسسات المالية الدولية في المغرب، وأنجح بشكل كبير خروجه إلى السوق المالية من أجل الاقتراض، وقوى موقفه التفاوضي في طلبه لخط ائتماني مرن من صندوق النقد الدولي.