هذه الشركات تنهي أنظمة "القيادة الذاتية" بسياراتها

عالم المحركات - 01-11-2022

هذه الشركات تنهي أنظمة "القيادة الذاتية" بسياراتها

اقتصادكم

عانى قطاع القيادة الذاتية للتو من يوم ستذكره عمالقة التكنولوجيا والسيارات بنفس الطريقة التي تذكر بها وول ستريت تاريخ 16 مارس 2008.

وجاء ذلك بعد إغلاق شركة "أرغو إيه أي" "Argo AI"، الناشئة التي موّلتها كل من "فورد" و"فولكس واجن" باستثمارات بمليارات الدولارات،  في حين أن مزاعم "تسلا" الخاصة بالقيادة الذاتية تخضع لتحقيق جنائي، فقد أخبر شخص مطلع على الأمر "بلومبرغ" أن المدعين العامين بوزارة العدل في واشنطن وسان فرانسيسكو يحققون في تصريحات شركة السيارات الكهربائية ومديريها التنفيذيين منذ العام الماضي.
 
وقال أحد المسؤولين التنفيذيين في شركة "فورد" يوم الأربعاء إنها ستكون أصعب من وصول الإنسان إلى سطح القمر، فقد حدد إيلون ماسك هدفاً لشركته "تسلا" في عام 2016 من خلال البدء في تحصيل آلاف الدولارات مقابل ما تسميه الشركة بالقيادة الذاتية الكاملة، وبعد ست سنوات، أقرّ الرئيس التنفيذي بأن النظام لم يكتمل بعد، ونبه العملاء إلى أن يتوقعوا تقدماً بطيئاً أو خطوتين للأمام وخطوة للخلف.
 
جدير بالذكر، أن  "تسلا" تخضع لتحقيقات في العيوب أمام الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، وتتجه إلى محاكمة أولى من بين عدة محاكمات محتملة حول حوادث أُلقي اللوم فيها على نظام "أوتوبايلوت" "Autopilot"، وهو نظام مساعدة السائق الخاص بالشركة، كما اتهمت ولاية كاليفورنيا الشركة في غشت  بتضليل المستهلكين،إذ طالب أحد سكان الولاية الذي رفع دعوى قضائية الشهر الماضي إلى توصيف ادعاءاته بأن ماسك كان يخادع الجمهور بوعود دائمة بأن الشركة على وشك إتقان التكنولوجيا بدعوى جماعية.
 
واعتاد معجبو أغنى رجل في العالم، على قراءة منشورات متكررة من الرجل -الذي سيصبح قريباً مالك "تويتر"– حول وصول النسخ الجديدة التجريبية من برمجيات القيادة الذاتية الكاملة إلى سياراتهم، بعد أن غرّد ماسك مؤخراً حول إصدار رئيسي قادم هذا الأسبوع، رد أحد المتابعين بارتياح قائلاً إنه كان متردداً في استخدام أحدث إصدار من برمجيات القيادة الذاتية الكاملة بعد أن انحرفت سيارته "تسلا" نحو سيارة قادمة.
 
وأدى انخفاض قيمة استثمار "فورد" في شركة "أرغو" بمقدار 2.7 مليار دولار إلى تكبد شركة السيارات العملاقة خسارة صافية قدرها 827 مليون دولار في الربع الأخير، إذ  صرحت شركة "فولكس واجن"، التي ستعلن نتائج أعمالها يوم الجمعة القادم، باستثمارها مبلغاً مطابقاً تقريباً في الشركة الناشئة في سنة 2019.
 
وفي هذا الصدد، قال دوغ فيلد، الذي أخذته شركة "فورد" من مشروع سيارة "أبل"وعينته في السنة الماضية،  "يعمل فريقنا في "أرغو" على ما أعتبره أصعب مشكلة فنية في عصرنا، وهي أصعب من إيصال رجل إلى سطح القمر".
 
ويختلف ذلك اختلافا عما كان يقوله قادة السيارات والتكنولوجيا عندما كانت الضجة حول السيارات ذاتية القيادة في ذروتها،إذ  توقعت شركة "ماكينزي" قبل ثلاث سنوات فقط أن تصل الإيرادات العالمية الناتجة عن المركبات ذاتية القيادة إلى 1.6 تريليون دولار سنويا بحلول نهاية هذا العقد.