توصيات بالاستثمار في 11 سهما بربحية متوقعة

البورصة - 15-11-2022

توصيات بالاستثمار في 11 سهما بربحية متوقعة

اقتصادكم


أوصى مركز أبحاث "بي إم سي كابيتال غلوبال ريسيرش"، في دليله الأخير للأسهم المستثمرين بالاحتفاظ بـ11 قيمة رئيسية مدرجة بالبورصة في محافظهم.

ويتعلق الأمر بـ"ميكروداتا"، و"أفريقيا غاز"، و"أوطوهال"، و"شركة مشروبات المغرب"، وشركة "ديسواي" ، و"لوسيور كريستال"، و"اتصالات المغرب"، و"إسمنت المغرب"، و" الشركة المعدنية إميطير".

ويتوقع محللو مركز الأبحاث من كوزيمار، بصفتها المنتج المغربي الوحيد للسكر الأبيض والتي شهدت ارتفاعا يقدر بزائد 16،3 %، مقارنة بسعره في 31 أكتوبر الماضي، تحقق خلال السنة الجارية رقم معاملات تقديري موطد بنسبة زائد 9،2 %، كما يرتقبون انخفاض بنسبة 3،1 % في القدرة الربحية خلال السنة الجارية.

وتوضح المذكرة أنه من المرتقب أن تعاني العملية الفعلية للسنة الجارية من انخفاض في العائدات من زراعة السكر، جراء الظروف المناخية غير المناسبة، وكذا زيادة تكاليف الفاتورة الطاقية على إثر الارتفاع الحاد لأسعار الفحم على الصعيد الدولي. وحدد مركز الأبحاث قيمة السهم في 216 درهم.

بالنسبة إلى السنة الجارية، من المتوقع أن تسجل شركة مشروبات المغرب، والتي تبلغ قيمة سهمها 2522 درهم (+9،5 بالمئة)، ارتفاعا في عائداتها بنسبة 5 % مدعومة، سيما باستئناف نشاط المقاهي والفنادق والمطاعم بشكل كامل في سياق استرجاع القطاع السياحي والفندقي عافيته للسنة الجارية.

ومن ناحية أخرى، فمن المتوقع أن تستفيد شركة "ديسواي"، من تأثير السعر الإيجابي إثر الانعكاس الجزئي لارتفاع أسعار السلع على أسعار بيعها حيث تحقق دينامية شاملة في نشاطها. وتراهن الشركة، التي حددت كهدف لها سعرا قيمته 754 درهم (زائد 6،9 %)، على الاستمرار في تنويع خدماتها بشكل قوي، وذلك بإدخال الخدمات السحابية والتي يفترض أن تمثل أكثر من 40 % من مجموع المنتجات.

ومن جهتها، تسجل الشركة المعدنية إميطير، تحسنا في أدائها التجاري بنسبة زائد 41 %، لتبلغ 419 مليون درهم، وذلك بعد أن استفادت من ارتفاع سعر النقد في الفصل الأول من سنة 2022، وانتعاش الإنتاج وأثر الصرف الإيجابي. 

ولا يتوقع أي انخفاض في هذا المعدل المرتقب خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، أن يؤثر على الانتعاش المنتظر للعائد الأدنى للشركة الفرعية التابعة لمجموعة مناجم، والتي يتوقع أن تسجل ارتفاعا قدره 41 مليون درهم مع متم السنة الجارية (مقابل ناقص 67 مليون درهم للسنة الماضية). وحدد السعر المستهدف في 1399 درهم، بارتفاع نسبته زائد 6،4 %.

وقيم محللو مركز الأبحاث سعر "أوطوهال" بالارتفاع نفسه والمقدر بنسبة 6،4 %، لتبلغ قيمته 79 درهم، مشيرين إلى أنه رغم السياق غير المواتي المتسم بانخفاض الحاصل جراء نقص اشباه الموصلات، إلا أنه من المتوقع أن تتمكن هذه الجهة من تحقيق رقم معاملات متزايد بنسبة 0،5 %، مدعوما بالأساس بتنوع المحفظة والتوسع المستمر في شبكة التوزيع.

وفضلا عن هذه القيم الخمسة والتي تسجل ارتفاعات تتجاوز نسبته 5 بالمئة، يحدد مركز الأبحاث قيمة "ميكروداتا" في 532 درهم (زائد 4،4 %)، وقيمة "اتصالات المغرب" في 104 درهم (زائد 1،7 %)، و"لوسيور كريستال" في 247 درهم (زائد 3،8 %)، و"لافراج هولسيم المغرب" في 1463 درهم (انخفاض بنسبة ناقص 1،2 %)، و"إسمنت المغرب" في 1391 درهم (زائد 3،1 %)، و"إفريقيا غاز" في 4660 درهم (زائد 1،3 %).