المغرب يتطلع إلى إنتاج مليون سيارة سنويا في أفق 2025

الاقتصاد الوطني - 28-08-2022

المغرب يتطلع إلى إنتاج مليون سيارة سنويا في أفق 2025

اقتصادكم

أكد تقرير صادر عن معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، أن المغرب يتطلع إلى الرفع من حصة إنتاجه للسيارات، ليصل إلى مليون وحدة بحلول سنة 2025.


وأضاف التقرير أن المغرب ينتج حاليا حوالي 700 ألف سيارة سنويا، وأنه يتجه إلى إنتاج عدد مهم من السيارات الكهربائية، من ضمن السيارات التي سينتجها في 2025، مشيرا إلى أن إنتاج المملكة لبطاريات السيارات الكهربائية سيكون ملائما للنظام البيئي.


وكشف التقرير أن تحول المغرب إلى بلد رائد في تصنيع وسائل النقل "صديقة البيئة" يمر عبر توسيع نظامه البيئي الخاص بالسيارات ليشمل تصنيع البطاريات الكهربائية، التي تكلف لوحدها ما يقارب 40% من تكلفة السيارة الكهربائية.


وكانت الحكومة قد اقترحت خلال نونبر 2021 تخفيض رسوم الاستيراد على خلايا الليثيوم أيون من 40% إلى 17.5% لتعزيز التجميع المحلي لبطاريات Li-ion باستخدام الخلايا المستوردة من شرق آسيا.
وأوضح تقرير معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى أن مصنع "جيجا" الذي تم سيفتح بالمغرب، قادر على ضمان إنتاج 300 ألف سيارة كهربائية إضافية.


وخلص نفس التقرير إلى أن بناء مصنع "جيجا" بالمغرب، لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية سيجعل المملكة في موقع الريادة في مجال "النقل الأخضر" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وتساهم احتياطيات المغرب من المعادن الحيوية للبطاريات على تسريع دخوله في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، إلى جانب توفره على موارد محترمة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، فضلا عن التطور الكبير الحاصل على مستوى البنيات التحتية.