شبح الجفاف يهدد المملكة ولا تغيير يذكر في الحالة الجوية

الاقتصاد الوطني - 26-11-2022

شبح الجفاف يهدد المملكة ولا تغيير يذكر في الحالة الجوية

اقتصادكم

لا جديد يذكر ولا قديم يعاد، هذه العبارة تنطبق تماما على الأحوال الجوية للمملكة التي يتطلع فلاحوها كما الحكومة إلى غيث السماء، وسط تخوف من تكرار سيناريو جفاف الموسم الماضي، الذي كانت تداعياته وخيمة على الاقتصاد الوطني.

وتتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم السبت، أن تبقى الأجواء باردة نسبيا بكل من المرتفعات والمنطقة الشرقية والهضاب العليا، وذلك خلال الصباح والليل.

كما يرتقب تشكل كتل ضبابية فوق السواحل والسهول الشمالية والوسطى، مع تناثر حبات رملية داخل الأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 03 و10 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والمنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس والسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 14 و18 درجة بسوس والأقاليم الجنوبية، وما بين 10 و14 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد ارتفاعا، وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وقوي الهيجان إلى هائج ما بين طنجة وطرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طرفاية وبوجدور، وهائجا بباقي السواحل.

وتشير بعض المواقع المتخصصة في التوقعات الجوية للأسابيع المقبلة، أن الحالة الجوية للمملكة ستستمر على ما هي عليه، باستثناء بعض التساقطات الضعيفة والمتوسطة التي يمكن أن تشهدها أقاليم الشمال.

ويتوقع خبراء أن تكون تداعيات الجفاف كارثية على المملكة خلال هذه السنة، وأن الحاجة ملحة إلى التساقطات في الأسابيع المقبلة، وذلك من أجل إنقاذ الموسم الفلاحي وإنعاش آمال الحقوق في تحقيق توقعاتها لهذه السنة بتحقيق 70 مليون طن من الحبوب التي وضعتها ضمن توقعاتها في مشروع قانون المالية لهذه السنة.