منتج "CapAccess": تعبئة 4 مليارات درهم من قبل صندوق محمد السادس للديون االتابعة

الاقتصاد الوطني - 05-03-2024

منتج "CapAccess": تعبئة 4 مليارات درهم من قبل صندوق محمد السادس للديون االتابعة

اقتصادكم

 

وقع كل من المجموعة المهنية لبنوك المغرب"GPBM"، وتمويلكم، وصندوق محمد السادس للاستثمار"FM6I"، اتفاقية شراكة، بهدف إطلاق منتوج خاص بالدين التابع اعتباراً من أبريل المقبل.

يُعرف منتج الوصول إلى الرأس المال "CapAccess"، الذي يروج له FM6I، بأنه غير مخفِّض للحصص، سهل الوصول، وبشروط أقل تكلفة من تلك المتاحة في البنوك. سيتم إطلاق هذا المنتج الجديد في أبريل 2024.

في حديثه عن هذا المنتج الجديد، أوضح محمد بنشعبون، المدير العام للصندوق، أن الهدف هو تخفيف الضغوط على البنوك والشركات على حد سواء، من خلال تحمل جزء من المخاطر. يشارك الصندوق بنسبة ثلث في التمويل، مما يوفر إجمالي قدره حوالي 12 مليار درهم (4 مليارات درهم من الصندوق والباقي من الديون البنكية التقليدية).

على الأرض العملية، وقع الصندوق اتفاقية مع Tamwilcom تتيح لهذه المؤسسة العمومية التصرف نيابة عن الصندوق مع البنوك. وفيما يتعلق بهذا التفويض، أوضح هشام السرغيني، المدير العام لـ Tamwilcom، أن منتج CapAccess يوفر، بالإضافة إلى سهولة الوصول والفوائد التنافسية، فترة سداد أطول مقارنة بجزء القرض البنكي.

سيكون لدى رؤساء الشركات الراغبين في الاستفادة من هذا المنتج متعامل واحد وهو البنك. وأكد سرغيني على أهمية تحفيز البنوك لنجاح المنتج.

أعرب عثمان بنجلون، رئيس GPBM، عن أن هذه الشراكة الثلاثية هي عمل من الإيمان والثقة المشتركة.

سيكون هذا المنتج فعالاً اعتباراً من أبريل 2024. ونظرًا لالتزاماته، يُعطي FM6I أهمية كبيرة لمعايير ESG في اختيار الملفات.

يُعتبر هذا المنتج في دورة تمويل الشركات في المقام الأول قبل حلول الخيارات الخاصة برأس المال. وعلى هذا النحو، يتم تنفيذ برنامج مرافق لتمكين الشركات المستفيدة من التقدم إلى مراحل أخرى في الدورة، بما في ذلك الدخول إلى البورصة.

بعد رأس المال الخاص في بداية السنة ومنتج الدين الفرعي، ينبغي أن يكشف الصندوق في وقت قريب عن منتج جديد موجه للشركات الناشئة لتنفيذ استراتيجيته تدريجياً.