وزير الفلاحة يتفقد مشاريع "الجيل الأخضر" ببركان والناظور

الاقتصاد الوطني - 20-06-2022

وزير الفلاحة يتفقد مشاريع "الجيل الأخضر" ببركان والناظور

 اقتصادكم

قام محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الإثنين، بزيارة ميدانية لإقليمي بركان والناظور بجهة الشرق، وأعطى خلالها انطلاقة عدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية. 

وتوجه صديقي، رفقة والي جهة الشرق وعامل عمالة وجدة أنجاد  معاذ الجامعي، وعامل إقليم الناظور، علي خليل، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة الشرق، ميمون أوسار، والمهنيين والسادة المنتخبين ووفد كبير من مسؤولي الوزارة.

 

وهمت الزيارة إطلاق مشاريع في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر وكذا إطلاق مشاريع في إطار التدخلات الاستعجالية والبنيوية على مستوى الحوض المائي لملوية من أجل مواجهة نقص المياه عقب الجفاف الشديد الذي تعرضت له هذه المنطقة هذا العام. يهم هذا المكون الأخير بشكل خاص تأمين تزويد مياه الشرب في أقاليم بركان والناظور والدريوش.
 

وبالجماعة الترابية   أعطى الوزير الانطلاقة لمشروع   ولاد ستوت يتمثل في عصرنة قطاعات الري بسهل الكارت، وباستثمار إجمالي يقدر ب 1,1 مليار درهم، يهدف هذا المشروع إلى تحويل 13.300 هكتار من نظام الري بالرش إلى نظام الري بالتنقيط، وذلك لفائدة 3325 فلاحا بالجماعات الترابية تيزطوطين وبني وكيل أولاد محند.

 
وفي هذا الإطار، أعطى الوزير انطلاقة أشغال المكون الأول الذي يهم بناء صهريجين للترسيب والموازنة والتخزين، وباستثمار يقدر ب 125 مليون درهم، ستأمن هذه الصهاريج وتقوي التزود بماء الري لسقي سهل الكارت وتخلص مياه السقي من الترسبات وتوفر ظروفا ملائمة للضخ وموازنة الصبيب لتمكين السقي تحت الطلب.

 
وقام الوزير أيضا بإعطاء الانطلاقة لمشروع فك الربط بين نظام التزويد بالماء الصالح للشرب للناضور والدريوش وبركان وقناة الري بالضفة اليسرى واليمنى للدائرة السقوية لملوية، وضع وحدات لتحلية المياه الأجاجة الجوفية لتأمين تزويد أقاليم بركان والناضور والدريوش بالماء الصالح للشرب