طنجة المتوسط سادسا في مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي

الاقتصاد الوطني - 26-05-2022

طنجة المتوسط سادسا في مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي

اقتصادكم- نورالدين البيار

احتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة السادسة (من أصل 370) في مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمية (CPPI)، مما يجعله من بين أكثر الموانئ كفاءة في أوروبا وشمال إفريقيا، متقدما على ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني الذي حل في المركز 11 ضمن المؤشر ذاته.

 ويقوم مؤشر أداء موانئ الحاويات، والذي يصدر عن البنك الدولي ومؤسسة أستاندرد آند بورز جلوبال ماركيت إنتليجانس، بمقارنة 370 ميناءً للحاويات حول العالم، وتقييمها وفق أسس ومعايير محددة، معتمدًا في ترتيب الموانئ على الوقت الذي تحتاجه السفن للبقاء في الميناء لإكمال أعمال الشحن والتفريغ على مدار العام 2021، وهو العام الذي شهد ازدحامًا غير مسبوقٍ في مختلف الموانئ وتعطل سلاسل الإمداد العالمية.

وقد سلط التقرير في نسخته الثانية الضوء على ما تتمتع به موانئ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من قدرةٍ على الصمود رغم التحديات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا. 

وعلى الرغم من اضطرابات سلاسل الإمداد التي أحدثها فيروس كورونا، حافظ طنجة المتوسط على مرتبة متقدمة ضمن المؤشر العالمي.

وحقق ميناء طنجة المتوسط في 2021 رقما قياسيا باستقبال أزيد من 7 ملايين حاوية من حجم 20 قدما. 

وعلى مستوى الحركة الملاحة البحرية، رست 10 آلاف و902 باخرة بالميناء خلال سنة 2021، أي بنمو نسبته 12 % مقارنة مع سنة 2020.

كما احتلت موانئ أكادير والدار البيضاء المركزين 261 و262.

وأوضح التقرير أن "الموانئ غير الفعالة تمثل خطرًا كبيرًا للعديد من البلدان النامية من حيث أنها يمكن أن تعوق النمو الاقتصادي وتضر بالتوظيف وتزيد من التكاليف على المستوردين والمصدرين".

وأشار التقرير أيضًا إلى أن "استثمارات الشرق الأوسط في البنية التحتية والتكنولوجيا لموانئ الحاويات أثبتت فعاليتها".

تنعكس كفاءة هذه الاستثمارات في الأداء الجيد لموانئ الشرق الأوسط في CPPI مع أربعة من أفضل خمسة موانئ في العالم من المنطقة.

واحتل ميناء الملك عبد الله بالسعودية المركز الأول في الترتيب العالمي متقدما على ميناء صلالة في عمان، وميناء حمد في قطر، وميناء خليفة في أبو ظبي. 

والجدير بالذكر أن الميناء الوحيد غير الشرق أوسطي في المراكز الخمسة الأولى كان ميناء يانغشان الصيني الذي احتل المرتبة الرابعة.

وسلط التقرير الضوء أيضًا على مرونة الموانئ الصينية في مواجهة الوباء، حيث تموقعت ثلاثة من الموانئ الصينية في شنغهاي ونينغبو وقوانغتشو ضمن المراكز العشرة الأولى بينما تراجعت يوكوهاما اليابانية من أكثر الموانئ كفاءة في عام 2021 إلى المركز العاشر.

وجاءت موانئ أمريكا الشمالية في مواقع متأخرة قليلا عن نظيرتها الشرق أوسطية، حيث احتل ميناء فيرجينيا المرتبة الأولى في المنطقة، والمرتبة 23 عالميًا قبل ميناء ميامي (المرتبة 29 في العالم) وهاليفاكس الكندية (المرتبة 46 على مستوى العالم).