اقتصادكم
كشفت دراسة أنجزها مكتب "Affinytix"، أن ثقة الزبائن المغاربة في التطبيقات المصرفية، الخاصة بالأبناك التي يتعاملون معها، "هشة".
وحسب دراسة “Digital Customer Experience Benchmark 2025” فالقطاع البنكي المغربي استثمر بشكل كبير في التكنولوجيا، لكن الجهود المبذولة في هذا الجانب لم تشفع لها لكسب ثقة الزبائن الذين لم يبلغوا مستوى الرضاء التام على الخدمات الرقمية.
وقد اعتمدت الدراسة على تحليل منهجي لآراء المستخدمين حول تطبيقات 12 بنكا مغربيا، من خلال دمج عدة محاور أساسية، أبرزها مستوى الثقة التي تمنحها هذه التطبيقات، إضافة إلى جودة التصميم وسهولة استخدامه.
وبناء على نتائج الدراسة يتبين، أن هناك تقدما فعليا تحقق في هذا الاتجاه، ويتجلى في تحديث واجهات التطبيقات وإعادة تصميم المسارات الحساسة، إلى جانب التطور الملحوظ في الخصائص، وتسارع وتيرة تبني حلول مبتكرة، غير أن هذا السباق التقني له جانب آخر، إذ أبرزت الدراسة، أنه كلما “كلما ازدادت التطبيقات تعقيدا، ارتفعت متطلبات المستخدمين وازدادت صرامتهم”.
ومن ناحية أخرى، أكد المصدر ذاته أن “ الزبناء لم يعودوا يقارنون بين البنوك فقط، بل يقيسون تجربة تطبيقهم البنكي بأرقى المعايير الرقمية التي يوجهونها يوميا، فأصبحت المعيارية تعتمد على سهولة الاستخدام، وسرعة الخدمة، ووضوح الواجهة".
ومن أصل 100 يبلغ “مؤشر الثقة القطاعي” الذي تقيسه “Affinytix” ما بين 62 و63 ،وهو مستوى يعتبر ضعيف؛ إذ إن “خللا بسيطا في تحديث ما، أو تعليقا في عملية تحويل، أو فشل في المصادقة، قد يؤدي في غضون ساعات قليلة إلى تضاعف التقييمات السلبية”.