اقتصادكم
رغم تقلبات الطقس وتأخر نمو بعض أصناف الخضر والفواكه، حافظت المنتجات المغربية على تنافسيتها في أسواق الخليج بفضل الجودة العالية والاختيار الدقيق للأصناف والصرامة التقنية في التدبير الزراعي، وقد سجلت الفواكه الحمراء نموا ملحوظا، حيث بلغت صادرات هذا الصنف 172 ألف طن.
وفي هذا الإطار، أشارت منصة “فريش بلازا” المتخصصة في البيانات الفلاحية إلى أن المغرب يحقق صعودا مستمرا في سوق الفواكه الحمراء، متوجها نحو أن يصبح سادس أكبر مصدر لهذه المنتجات على مستوى العالم.
وبنسبة تقارب خمس حجم صادرات الفواكه الحمراء نحو أسواق الشرق الأوسط، يعزز المغرب موقعه بشكل قوي رغم المنافسة الحادة من مصر، التي تدخل السوق بأسعار أقل نتيجة توسع المساحات المزروعة وزيادة الإنتاج.
ورغم هذا الضغط التنافسي، تواصل الفراولة المغربية فرض حضورها في السوق الخليجي، أحد أكثر الأسواق تنافسية في قطاع الفواكه الطازجة، وتعتمد دول المنطقة بشكل متزايد على الواردات المغربية ومصر والهند وباكستان وشرق إفريقيا لتلبية الطلب المتنامي على المنتجات الطازجة طوال العام.
وفي سياق متصل، أكد الرئيس التنفيذي لشركة “AGCO” المغربية، المتخصصة في التصدير منذ 1992، التزام المقاولات المغربية بتقديم منتجات عالية الجودة وفق معايير تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP)، مع التركيز على التعبئة والتغليف والخدمات اللوجستية المتوافقة مع متطلبات الأسواق الدولية.
وتظهر بيانات الشركة أن قوة الطلب الخليجي، وتوسع قطاع السياحة والمطاعم، فضلا عن العلاقات التجارية المتنامية مع دول الخليج، ساهمت في تعزيز صادرات الخضر والفواكه المغربية، فيما يراهن المنتجون على الجودة الاستثنائية وجهود المزارعين للحفاظ على جاذبية المنتجات في واحد من أكثر الأسواق طلبا وتنافسا.