بنك أفريقيا يقدم برنامج Cap Hospitality للفاعلين في مجال السياحة

مال واعمال - 18-10-2024

بنك أفريقيا يقدم برنامج Cap Hospitality للفاعلين في مجال السياحة

اقتصادكم

 


 قدم بنك إفريقيا، أمس الخميس بطنجة، برنامج "Cap Hospitality" لأصحاب الفنادق في الشمال الرامي لمواكبتهم في تحديث منشآتهم الفندقية المصنفة.

ويندرج اللقاء مع الفاعلين الفندقيين بجهة الشمال في إطار جولة وطنية للقاء أصحاب الفنادق في المملكة، بدءا من مدينة مراكش في 9 أكتوبر الجاري وستتواصل بأهم المدن السياحية بالمغرب، للتعريف ببرنامج Cap Hospitality الذي وضعه بنك إفريقيا رهن إشارة المؤسسات الفندقية المصنفة لمواكبتها الاقتصاد الوطني في تحضيراته للفعاليات الرياضية الدولية الكبرى، مثل كأس أفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030.

وأبرز المدير الجهوي لبنك إفريقيا بمنطقة شمال المتوسط، محمد النفيسي، في تصريح للصحافة، أن هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع الجمعية المغربية للهندسة السياحية وصندوق محمد السادس للاستثمار والمغرب مقاولات وتمويلكم، يأتي مواكبة لإطلاق آلية التمويل " Cap Hospitality" لبنك المغرب، وأيضا لتقديم برنامج "Go SIYAHA" لمؤسسة المغرب مقاولات، والمخصص للمؤسسات السياحية.

وقال النفيسي، إن البرنامج عبارة عن قرض قد يصل إلى 100 مليون درهم، بهدف دعم تحديث وتأهيل البنيات التحتية الفندقية، منوها بأن هذه الآلية جاءت في سياق ملائم يشهده إقبال المغرب على تنظيم كأس إفريقيا للأمم سنة 2025 وكأس العالم 2030.

كبنك شريك للاستراتيجية الوطنية، يهدف بنك أفريقيا إلى تحفيز الاستثمار الإنتاجي في المغرب، من خلال المشاركة الفعالة في عصرنة القطاع الفندقي، وذلك عبر تعزيز الهيكلة المالية للمؤسسات الفندقية المصنفة وخلق ظروف مواتية لنموها.

ويتضمن منتوج Cap Hospitality لبنك أفريقيا تمويلا مشتركا، يجمع بين تمويل بنكي + ودين تابع، مخصص لتمويل مشاريع الترميم والتحديث، وزيادة الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الفندقية المصنفة المؤهلة.

ويمنح هذا المنتوج حدا أقصى قدره 100 مليون درهم، وفقا للتوزيع التالي: دين تابع "سلف Junior": ثلث التمويل المشترك كحد أقصى، وتمويل بنكي "سلف Sénior": ثلثين من التمويل المشترك كحد أدنى.

وأضاف البلاغ أنه يمكن الجمع بين عرض Cap Hospitality وبرامج التمويل / الدعم الأخرى التي قد تمنحها الدولة للمقاولات المؤهلة، لاسيما برنامج GO SIYAHA ل MAROC PME ، مما يمكن المقاولة من الاستفادة من مصدر تمويل إضافي لتمويل مشروعها.

ويقدم برنامج Cap Hospitality لبنك أفريقيا مزايا عديدة، تتيح لأصحاب الفنادق الاستفادة من شروط تمويل تنافسية (نسب فائدة مميزة، مدة سداد وتأجيل الأداء ...)، وعدم فرض أي عمولة لدراسة ملف الدين التابع من الشركة، ومدة سداد سلف Junior تزيد عن 3 سنوات مقارنة بالتمويل البنكي، وتأجيل الأداء في رأس المال على السلف Junior قد يصل إلى ضعف فترة التأجيل البنكي.

من جهة أخرى، يمكن أن يستفيد السلف البنكي Senior من ضمان "ضمان استثمار" من "تمويلكم". وعلى صعيد آخر، تقوم الدولة بسداد الفوائد الشاملة المتعلقة بالتمويل المشترك للمؤسسات الفندقية المصنفة بشكل ربع سنوي طوال فترة حياة التمويل.