استطلاع: 36٪ من المغاربة واجهوا صعوبات في تأمين طعامهم خلال 2022

الاقتصاد الوطني - 07-01-2023

استطلاع: 36٪ من المغاربة واجهوا صعوبات في تأمين طعامهم خلال 2022

اقتصادكم

اعتبر استطلاع الباروميتر العربي 2022، أن الأمن الغذائي يمثل مؤشرا مهما على تأزم الوضع الاقتصادي بالمغرب، إذ أن 62 ٪ من المغاربة أنهم كثيرا أو أحيانا ما يقلقون على من نفاد مخزونهم من الطعام قبل توفر النقود لشراء المزيد على مدار الأشهر الـ12 الأخيرة.

وأفاد استطلاع البارومتر العربي الذي نشر أخيرا، بأن 36٪ من المواطنين المغاربة صرحوا أنهم «كثيرا أو أحيانا ما ينفد الطعام الذي يشترونه ولا تتوفر لهم النقود لشراء المزيد، على امتداد الفترة نفسها». 

ولاحظ الاستطلاع أن المواطنين من الحاصلين على التعليم الثانوي أو أقل ومن يعيشون بمناطق ريفية، ومن لا تغطي دخولهم نفقاتهم، هم الأكثر عرضة للمعاناة من انعدام الأمن الغذائي.

كما بين الاستطلاع أن الأرقام المعلنة، تعكس فكرة أن المغاربة «لا يشعرون بنفس القدر بآثار الأزمة الاقتصادية، وأن التحركات الخاصة بمواجهة الوضع الاقتصادي يجب أن تستهدف الأكثر تضررا بالأزمات».

وسجل البارومتر العربي أن أكبر تحد تسببت فيه جائحة كورونا بالنسبة للمواطنين المغاربة، يتمثل في التضخم الاقتصاد، حيث أن 33 ٪ من المواطنين يعتبرون الوضع الاقتصادي الراهن جيد، (27 بالمئة) أو جيد جداً (6 بالمئة)، وهي أقل نسب وثقتها استطلاعات الباروميتر العربي في المغرب منذ 2007.