تطوير أول منزل يعمل بالهيدروجين

اقتصاد العالم - 23-09-2022

تطوير أول منزل يعمل بالهيدروجين

اقتصادكم

كشف مجموعة الباحثين في جامعة "سانيو" الإيطالية، عن تطوير أول منزل يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في أوربا.
 
ويقع المبنى في مدينة "بينيفنتو" الواقعة جنوب إيطاليا، وهو عبارة عن منزل للطلاب يعتمد على أحدث التقنيات التي تستهدف انتقال الطاقة من خلال استخدام الهيدروجين.
 
وشارك باحثون من جامعة "سانيو" وتحالف "ستريس" (وهو مركز أبحاث تقني متخصص في عمليات البناء المستدامة) في تصميم أول مبنى يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في القارة العجوز، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.
 
فرغم أن الجدل المثار حول الهيدروجين ودوره في إزالة الكربون ما يزال قائمًا، فإن الاستفادة منه في المباني والاعتماد عليه لتدفئة وإنارة المنازل تحوّلت من مجرد فكرة إلى واقع ملموس.
 
وأجبرت أزمة الطاقة وتغير المناخ المؤسسات الأوربية على البحث عن طرق لتقليل استخدام الوقود الأحفوري وخفض انبعاثات الكربون.
 
ويمثّل أول منزل يعمل بخلايا وقود الهيدروجين حلًا فاعلًا لتحقيق هذه الأهداف.
 
وساعدت مجموعة من الهيئات البحثية والشركات الخاصة في تنفيذ المبنى السكني وظهوره إلى النور، إذ يُعَد مبنى تجريبيًا ومختبرًا حيًا ويُراقب بالكامل بهدف تحديد الأداء والفوائد البيئية.
 
وفي هذا الصدد، قال غيراردو كانفورا، عميد جامعة "سانيو"، إن تركيز الباحثين كان منصبًا على مشكلة الانبعاثات، وعملوا على فكرة استغلال الهيدروجين لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمنزل من الكهرباء والتدفئة.
 
ووفقًا للباحثين، تُستخدم خلايا الوقود العاملة بالهيدروجين في توليد الكهرباء والتدفئة اللازمتين لتلبية احتياجات المبنى، بالإضافة إلى الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية، لذا وصف بأنه أحد المباني الخالية من الانبعاثات.
 
ويمكن أن يساعد أول منزل يعمل بخلايا وقود الهيدروجين في تشجيع المبادرات المستقبلية لاستخدام الوقود النظيف لتشغيل المباني السكنية والتجارية.