التحليل والرأي

"بيزنس" الفن.. رقم معاملات بأزيد من 80 مليارا

-04-01-2024

سوق الفن في المغرب، هي سوق يحقق رقم معاملات تتجاوز 800 مليون درهم، أي 80 مليار سنتيم، بما لا يقل عن 2500 زبون، مع عدد قليل من أصحاب الأروقة والمؤسسات ومساحات العرض التي تحظى برعاية من البنوك، دون إغفال دور المزادات العلنية التي تعد على رؤوس الأصابع.

الحكومة في مواجهة تحدي ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بحلول رمضان

-03-01-2024

تُظهر زيادة أسعار اللحوم الحمراء تأثيرات كبيرة على الفئات الهشة من المستهلكين، مثيرة لتباين الآراء حول هذا الارتفاع. في حين تعتبر بعض الهيئات المهنية أن الوضع تحت السيطرة، مع زيادة تصل إلى 100% في أسعار الأعلاف الحيوانية، فيما يرى بعض التجار أن هذا الارتفاع غير مبرر، داعين إلى تدخل حكومي.

تطبيقات التواصل الاجتماعي في المغرب بين المنع والتضريب

-01-01-2024

أعادت حنان أتركين، عضو الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة "البام"، ملف تطبيقات التواصل الاجتماعي في المغرب إلى الواجهة، حين ساءلت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة؛ حول حماية مستعملي هذه التطبيقات من تأثيراتها السلبية، خاصة القاصرين منهم، في الوقت الذي يتواصل الجدل حول تضريب بعض مستخدميها، الذين أصبحوا يحققون من خلالها أرباحا مهمة خلال السنوات الأخيرة.

تفاصيل مخطط مغربي لريادة صناعة بطاريات السيارات الكهربائية

-01-01-2024

في العقد الأخير، ارتبط المغرب بمشروع طموح في مجال التحول الطاقي، بهدف الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري وتعزيز الطاقات المتجددة. في هذا السياق، ظهر قطاع السيارات الكهربائية كجزء حاسم من هذا التحول. وجانب رئيسي من هذا التطور هو الاستثمار المتزايد في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب.

اللحوم الحمراء في مواجهة تحدي الجفاف والأسعار

-29-12-2023

من أجل ضمان الإمداد المستقر في الأسواق الوطنية، خاصة خلال شهر رمضان المبارك المقبل، الذي يتميز بطلب قوي، تم تشكيل لجنة وزارية دائمة لمراقبة التموين والأسعار، بالإضافة إلى مراقبة جودة المنتجات.

2023.. سنة جميع المخاطر

-29-12-2023

بدون أدنى تردد، وفي كل الجوانب، كان عام 2023 من تلك الأعوام التي تؤلم، وتترك أثراً في الناس، لأنه كان مروعًا، صعبًا، قاسيًا ولا رحمة لمليارات البشر في الوقت نفسه.

الضريبة على القيمة المضافة.. عندما يصبح الأجير مسؤولا جبائيا عن "إخلالات" المشغل

-28-12-2023

بموجب إجراء جديد صادر ضمن قانون المالية 2024 المنشور حديثا، أصبح الأجير، تحديدا المسير المالي، مسؤولا جبائيا عن "إخلالات" المشغل فيما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة.

هدايا "البوناني".. أي معاملة ضريبية؟

-28-12-2023

تخضع المعاملة الضريبية لهدايا نهاية السنة "البوناني" في المغرب، ضمن محاسبة المقاولات لنظام ضريبي خاص، يرتبط بداية بقابلية الخصم الضريبي Déductibilité fiscale. ويمكن أن تكون هذه الهدايا قابلة للخصم في حالة كانت في مصلحة المقاولة، مع وجوب تبرير النفقات المتعلقة بالهدايا وأن تكون معقولة.

هل ستنجح الدولة في معالجة نزيف المتأخرات الضريبية العمومية؟

-27-12-2023

تجاوزت المتأخرات الضريبية المستحقة على الدولة حاجز 100 مليار درهم، عند إغلاق 2022، وهو مبلغ هام عندما نعلم أن عجز الميزانية الحكومية بلغ 41.9 مليار درهم.

"اقتصادكم" تترصد أهم المشاريع التي ستغير وجه جهة البيضاء- سطات

-26-12-2023

تستمر جهة الدار البيضاء-سطات في تحولها وإعادة ابتكار نفسها. خلال السنة التي مرت، تم إطلاق العديد من مشاريع التنمية، وتأخذ الكثير منها شكلاً ملموسًا. تعيش هذه الجهة، الصلبة المحورية في المملكة، على وتيرة تغيير مستمرة مع سلسلة من المشاريع الطموحة، والتي تعد بتغيير صورة الدار البيضاء-سطات وإعطائها طاقة جديدة.