التحليل والرأي

كان 2023 : أسود الأطلس تزأر على تنزانيا بحصة ثقيلة

-18-01-2024

افتتح المنتخب المغربي مواجهاته الأولى ضمن المجموعة السادسة لكأس أمم إفريقيا 2023 المقامة بالكوت ديفوار، أمس الأربعاء، بهزيمة ثقيلة ضد تنزانيا.

تأخر التساقطات المطرية.. خبير لـ"اقتصادكم": رهان النمو في 2024 سيكون على الطلب الداخلي

-15-01-2024

سيكون النمو الاقتصادي هذه السنة، مدفوعا مرة أخرى بالاستثمار العمومي والطلب الداخلي، في ظل تأخر التساقطات المطرية. ويرتقب أن يفقد الاقتصاد الوطني جزء كبيرا من القيمة المضافة، حتى وإن كانت توقعات القطاع الفلاحي إيجابية.

تحديات سوق السيارات الكهربائية.. نقص في البنية التحتية وضرورة الدعم الحكومي

-13-01-2024

شهدت سوق السيارات الكهربائية في المغرب تحديات كبيرة خلال السنة الماضية، حيث لم تحقق الإقبال المتوقع، في ظل توفر تشكيلة واسعة من العلامات التجارية والطرازات. ورغم ارتفاع نسبة المبيعات بنسبة 133% على أساس سنوي، إلا أن عدد السيارات المباعة لم يتجاوز 463 وحدة.

"الدعم المباشر للسكن".. هل ينجع المنعشون العقاريون في استعادة ثقة البنوك؟

-13-01-2024

يراهن المنعشون العقاريون على البرنامج الجديد للدعم المباشر للسكن، الذي فتح باب التسجيل للاستفادة منه مطلع السنة الجارية، من أجل تحفيز الطلب في السوق والخروج من وضعية الركود الحالية، والأهم من ذلك، استعادة ثقة البنوك، والحصول على قروض وتمويلات لتغطية الارتفاع المهم في أسعار مواد البناء، وتباطؤ المبيعات الذي طبع الفترة الماضية.

تقليص عجز الميزانية وتمويل التكاليف الاجتماعية.. هل تنجح الحكومة في حل المعادلة الصعبة؟

-11-01-2024

شهد المغرب خلال السنوات الأخيرة تحديات معقدة، إذ يتساءل القائمون على صنع القرار عن كيفية تحقيق توازن بين احتياجات المجتمع وضرورة الحفاظ على التوازن العمومية، وهو تحدي يتسارع في ظل التحولات المستمرة.

"بريكست".. هل سيتحول المغرب إلى منصة تجارية لبريطانيا في أفريقيا؟

-11-01-2024

يعتبر المغرب ومصر من بين أكبر الفائزين من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي "بريكسيت" من الناحية التجارية، بفضل زيادة كبيرة في صادراتهما من الفواكه والخضر، على عكس الشركاء التجاريين الأوربيين السابقين للمملكة المتحدة، في ظل تقارب مغربي- بريطاني يسير نحو تحويل المملكة إلى منصة تجارية لبريطانيا في أفريقيا.

ارتفاع تكاليف الشحن البحري.. هل تتحول الأزمة إلى فرصة استثمارية لصالح المغرب؟

-08-01-2024

تشهد تكاليف الشحن البحري ارتفاعًا قياسيًا منذ بداية ع 2024، بعدما أعلنت الشركات العالمية عن أسعار خيالية. والسبب يعود إلى هجمات الحوثيين اليمنيين على السفن التجارية في البحر الأحمر، ما أثر على السلاسل اللوجستيكية في التجارة الدولية. ويمكن أن يوجه ارتفاع الأسعار الصناعيين الأوربيين نحو التفكير في نقل الإنتاج إلى المغرب.

"شهادة الموقع".. موضة تجتاح السوق العقارية في الدار البيضاء

-06-01-2024

شهدت سوق العقارات في الدار البيضاء تحولًا مهما أخيرا، مع زيادة الطلب، على "شهادة الموقع" Le certificat de localisation، من قبل الموثقين.

الإجهاد المائي.. ثاني أكبر سدود المملكة يدق ناقوس الخطر

-06-01-2024

يواجه المغرب أزمة مائية مدمرة، تهدد سد المسيرة، الذي كان في السابق ثاني أكبر سد في المملكة. وحالياً، يصل مستوى المياه في السد إلى ما يقرب من 1.02%، أي حوالي 27.12 مليون متر مكعب، وفقًا للبيانات الحديثة من وزارة التجهيز والماء.

هل سترفع تكاليف الشحن أسعار السلع الصينية بالأسواق المغربية؟

-05-01-2024

تناسلت الزيادات في تعريفة وتكاليف الشحن البحري التجارية من قبل المجموعات التي تنشط في الموانئ المغربية منذ منتصف دجنبر الماضي، خصوصا التي تسير رحلات بين المتوسط والصين، الأمر الذي طرح أكثر من تساؤل حول تأثير ارتفاع تكاليف الشحن على أسعار السلع الصينية المستوردة، المسوقة في المغرب، والتي تعرف طلبا كبيرا بسبب انخفاض قيمتها مقارنة مع منافسيها.