كنت أحكي لحسن بوجه تغمره الدموع ومع ذلك لم أستطع مقاومة الضحك. كانت لدي تقلصات في البطن في تلك الليلة التي لا تنسى. سألني حسن كيف استطعت تحمل كل ذلك الضرب؟ في الحقيقة كنت أتألم ولكن مثلما كان السؤال عن سبب الغارة تلك يهرب مني، كنت مثل من كان تحت التخدير.
عبد الحق نجيب وجود شعري متفرد مختلف يكون او لا يكون حسب مقولة شكسبير الشهيرة وكأنه نوع من الفلسفة دون تحديد المفاهيم تبحر في عالم غني سوريالي منتشي بمفردات وحروف تتقادف بين الحقيقة ببديهيتها والخيال المفعم بالأحساس المميز بشغف عدم الاستقرار وعدم الاستسلام حالتين روحانيتين ساحرتين لهما القدرة على الإدهاش بجاذبية عميقة غير مسبوقة مرآتهما دواخل ذات مخضرمة عاكسة لبلورات قوى الجمال بكل معانيها الرمزية ومحاكاتها السردية البديعة لمجمل نصوصه الشعرية ابتدائا من " البلد حيت تتكلم الاحجار " مرورا "بالشمس في قلب الرجال" و" لحظة موتي " و"روح العالم " " مقامات إلاهية" "لا إلاه في المدار " " صورة شخصية بحمض السلفريك " وصولا الى "نهاية مجد العالم " كلها تجمع بين استحواد الإنتباه اللافت لعناوينها المشوقة والمثيرة للقرائة وبين لغة ملتوية جذابة غنية بالصور البلاغية والرموز العميقة والتشكيلات الفنية للايقاع اللغوي الملون للاستعارات و الأصوات المنغمة للمفردات الرنانة التي تعطي منحى اخر للاتجاهات السائدة بتغيير مجراها العادي المنطقي الى الابداعي المغامر الغني بالصدف والمجهول وبذالك تخرج عن الجدار الواقي للمعاجم .
ماذا ندين للمفكرين والفلاسفة العرب اليوم في عالم من الانقسامات؟ فكيف يمكن مواجهة الظلامية دون العودة إلى أسس هذا الفكر العربي نفسه الذي تغذى على شخصيات مثل ابن رشد والفارابي والكندي والرازي وسائر علماء العصر الذهبي للإسلام في العصور الوسطى؟ هذه أسئلة لمقاربة أهمية التراث المنسي في عالم عربي منجرف...
حسن كان يسكن معنا مند أن هجر والديه، والده لم يسأل عنه أبدا. كنت قد صادفته لمرات عديدة أمام المسجد يأكل الليمون، لكنه لم يكن يسألني عن ابنه وهو يعرف أنه عندنا. كنا ننام بالمخبأ الصغير الذي كنا نستخدمه كمطبخ. كانت أمي لطيفة جدا لقبولها بأن يظل صديقي معنا لبعض الوقت.
هذا هو تقريبا سر الرحلة بالنسبة لحسن، والذي كان يعتقد أن لعب مباراة بدون حكم، أكثر قيمة من كل متعة مستحبة، كما كان يعتقد أن التذمر والشكوى لم يكن سوى للأكثر ضعفا بيننا. مع يونس، كنا نحن الثلاثة جزءا من نخبة الزعماء، الذين عضوا بالنواجد على الحياة، رغم الضربات التحتية أو المباشرة أو من اليمين أو اليسار أو ضربات المقص أو القفزات التي تخلع الفك. لأن الأسنان كانت شرسة لدرجة التشبث الشديد.
"جسر الملا ئكة" عنوان رواية لعبد الحق نجيب، لخص في شكله المجازي وبكلمتين، المغامرات العديدة التي تحدث في الرواية، محتفظا بحيز رمزي من جهة ، ومن جهة أخرى ، يقترح هذا الغليان الذي يحرك النص من خلال المجاورة بين عنصرين يحملان ثنائية وانفصام: الأراضي والإله، المخلوق والخالق. بالطبع ندرك ذلك بعد قراءة الرواية، بمعية التشريح الدقيق لجميع التفاصيل المادية و السمات العاطفية للشخصيات التي تحملها هذه الرواية ، وهي مهمة خاض غمارها المؤلف حتى النهاية.
ما الذي أنتظره من الحياة؟ يتساءل حسن كما لو كان يتحدث مع نفسه، ولا يجب المخاطرة بالجواب عنه لأجل مساعدته. لأنه سيصرخ فيك موقظا الجيران: " وما أدراك أنت أيها المجحوم؟ أصوات الشر مثلها مثل أصوات المولى لا يمكن اختراقها".
باخ هو الدليل الصارخ على أن الألم هو عصب الحياة. باخ وجملته المؤرقة التي تسترجع مثل وحي بلا صوت.
غريب كيف يتجسد الألم أحيانا بالموسيقى ᴉ بالنسبة لي، دائما أحسست أكبر آلامي في الحياة بالموسيقىᴉ غالبا ما نعاني كثيرا لدرجة أننا قد ننتقل من الألم الجسدي إلى ألم مضاعف غير مادي، لا يمكن السيطرة عليه أو وصفه، هذا الشرخ في الروح حيث لم نعد نشعر بشيء.
يا له من جو! الجو رطب وحار جداً. عشرات الأشخاص أو نحو ذلك يتحركون في رطوبة الغرفة الحارة. ثلاثة رجال مسنين مستلقين على الفسيفساء الساخنة. يقول أحدهم: "هذا جيد لعظامنا المسنّة". يملأ شابان دلوهما بالماء الساخن قبل أن يأخذا مكانهما على الرصيف.