لايف ستايل

الشطر السادس من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-12-04-2024

كنت أحكي لحسن بوجه تغمره الدموع ومع ذلك لم أستطع مقاومة الضحك. كانت لدي تقلصات في البطن في تلك الليلة التي لا تنسى. سألني حسن كيف استطعت تحمل كل ذلك الضرب؟ في الحقيقة كنت أتألم ولكن مثلما كان السؤال عن سبب الغارة تلك يهرب مني، كنت مثل من كان تحت التخدير.

الفيلسوف والروائي .. مقامات إلاهية

-10-04-2024

عبد الحق نجيب وجود شعري متفرد مختلف يكون او لا يكون حسب مقولة شكسبير الشهيرة وكأنه نوع من الفلسفة دون تحديد المفاهيم تبحر في عالم غني سوريالي منتشي بمفردات وحروف تتقادف بين الحقيقة ببديهيتها والخيال المفعم بالأحساس المميز بشغف عدم الاستقرار وعدم الاستسلام حالتين روحانيتين ساحرتين لهما القدرة على الإدهاش بجاذبية عميقة غير مسبوقة مرآتهما دواخل ذات مخضرمة عاكسة لبلورات قوى الجمال بكل معانيها الرمزية ومحاكاتها السردية البديعة لمجمل نصوصه الشعرية ابتدائا من " البلد حيت تتكلم الاحجار " مرورا "بالشمس في قلب الرجال" و" لحظة موتي " و"روح العالم " " مقامات إلاهية" "لا إلاه في المدار " " صورة شخصية بحمض السلفريك " وصولا الى "نهاية مجد العالم " كلها تجمع بين استحواد الإنتباه اللافت لعناوينها المشوقة والمثيرة للقرائة وبين لغة ملتوية جذابة غنية بالصور البلاغية والرموز العميقة والتشكيلات الفنية للايقاع اللغوي الملون للاستعارات و الأصوات المنغمة للمفردات الرنانة التي تعطي منحى اخر للاتجاهات السائدة بتغيير مجراها العادي المنطقي الى الابداعي المغامر الغني بالصدف والمجهول وبذالك تخرج عن الجدار الواقي للمعاجم .

العصر الذهبي للفكر العربي والحداثة

-09-04-2024

ماذا ندين للمفكرين والفلاسفة العرب اليوم في عالم من الانقسامات؟ فكيف يمكن مواجهة الظلامية دون العودة إلى أسس هذا الفكر العربي نفسه الذي تغذى على شخصيات مثل ابن رشد والفارابي والكندي والرازي وسائر علماء العصر الذهبي للإسلام في العصور الوسطى؟ هذه أسئلة لمقاربة أهمية التراث المنسي في عالم عربي منجرف...

الشطر الخامس من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-08-04-2024

حسن كان يسكن معنا مند أن هجر والديه، والده لم يسأل عنه أبدا. كنت قد صادفته لمرات عديدة أمام المسجد يأكل الليمون، لكنه لم يكن يسألني عن ابنه وهو يعرف أنه عندنا. كنا ننام بالمخبأ الصغير الذي كنا نستخدمه كمطبخ. كانت أمي لطيفة جدا لقبولها بأن يظل صديقي معنا لبعض الوقت.

الشطر الرابع من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-07-04-2024

هذا هو تقريبا سر الرحلة بالنسبة لحسن، والذي كان يعتقد أن لعب مباراة بدون حكم، أكثر قيمة من كل متعة مستحبة، كما كان يعتقد أن التذمر والشكوى لم يكن سوى للأكثر ضعفا بيننا. مع يونس، كنا نحن الثلاثة جزءا من نخبة الزعماء، الذين عضوا بالنواجد على الحياة، رغم الضربات التحتية أو المباشرة أو من اليمين أو اليسار أو ضربات المقص أو القفزات التي تخلع الفك. لأن الأسنان كانت شرسة لدرجة التشبث الشديد.

جسر الملائكة.. من القيم الإنسانية الكونية

-07-04-2024

"جسر الملا ئكة" عنوان رواية لعبد الحق نجيب،  لخص في شكله المجازي وبكلمتين، المغامرات العديدة التي تحدث في الرواية، محتفظا بحيز رمزي من جهة ، ومن جهة أخرى ، يقترح هذا الغليان الذي يحرك النص من خلال المجاورة بين عنصرين يحملان ثنائية وانفصام: الأراضي والإله، المخلوق والخالق.  بالطبع ندرك ذلك بعد قراءة الرواية، بمعية التشريح الدقيق لجميع التفاصيل المادية و السمات العاطفية للشخصيات التي تحملها هذه الرواية ، وهي مهمة خاض غمارها المؤلف حتى النهاية.

الشطر الثالث من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-06-04-2024

ما الذي أنتظره من الحياة؟ يتساءل حسن كما لو كان يتحدث مع نفسه، ولا يجب المخاطرة بالجواب عنه لأجل مساعدته. لأنه سيصرخ فيك موقظا الجيران: " وما أدراك أنت أيها المجحوم؟ أصوات الشر مثلها مثل أصوات المولى لا يمكن اختراقها".

الشطر الثاني من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-05-04-2024

باخ هو الدليل الصارخ على أن الألم هو عصب الحياة. باخ وجملته المؤرقة التي تسترجع مثل وحي بلا صوت.

الشطر الأول من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-04-04-2024

غريب كيف يتجسد الألم أحيانا بالموسيقى ᴉ بالنسبة لي، دائما أحسست أكبر آلامي في الحياة بالموسيقىᴉ غالبا ما نعاني كثيرا لدرجة أننا قد ننتقل من الألم الجسدي إلى ألم مضاعف غير مادي، لا يمكن السيطرة عليه أو وصفه، هذا الشرخ في الروح حيث لم نعد نشعر بشيء.

مهنة آخذة في الزوال: العمل الشاق الذي يقوم به "الكسّالة"

-04-04-2024

يا له من جو! الجو رطب وحار جداً. عشرات الأشخاص أو نحو ذلك يتحركون في رطوبة الغرفة الحارة. ثلاثة رجال مسنين مستلقين على الفسيفساء الساخنة. يقول أحدهم: "هذا جيد لعظامنا المسنّة". يملأ شابان دلوهما بالماء الساخن قبل أن يأخذا مكانهما على الرصيف.